تكنولوجيا طبية

كيف بالضبط يعمل العلاج الكيميائي؟

كيف بالضبط يعمل العلاج الكيميائي؟


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

يُعد العلاج الكيميائي أداة قوية في ترسانة الأطباء لمحاربة السرطان وعلاجه أحيانًا. ولكن ما هو بالضبط وكيف يعمل؟

هنا نستكشف ماهية العلاج الكيميائي ونبحث في كيفية شحذها فعليًا على الخلايا السرطانية.

ذات صلة: تحسن العلاج الكيميائي من خلال تكنولوجيا النانو الجديدة

ما هو العلاج الكيميائي؟

في حين أن العلاج الكيميائي يرتبط عادةً بعلاج السرطان ، إلا أنه في الواقع مصطلح يستخدم لأي دواء يستخدم لعلاج مرض ما. وهي تختلف عن طرق العلاج الأخرى لمكافحة السرطان مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي لأنها تميل إلى التأثير على جسم المريض بالكامل بدلاً من الموقع (المواقع) المستهدفة.

يميل إلى استخدامه لعلاج السرطانات التي انتشرت (انتشرت) إلى أجزاء أخرى من الجسم من المصدر الأصلي (المعروف أيضًا باسم الورم الأولي).

الأهداف الرئيسية للعلاج الكيميائي هي: -

  • اقتل السرطان تمامًا (أفضل نتيجة) ،
  • السيطرة على انتشار ونمو السرطان ؛
  • التسكين أو تخفيف حدة الألم لمرض معين مثل السرطان.

تعتمد الجرعة والجدول الزمني والأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي على نوع السرطان المعني ، والتاريخ الطبي للمريض ، ومساحة سطح الجسم والوزن ، والعمر ، والمرحلة التي وصل إليها أي سرطان تم اكتشافه. تميل تواتر العلاج إلى التباين ، ولكن يمكن أن تكون أيام متتالية تليها فترات من عدم العلاج للسماح لخلايا الجسم السليمة بوقت التعافي.

كيف يعالج العلاج الكيميائي السرطان

في أفضل الحالات ، يمكن للعلاج الكيميائي أن يعالج السرطان تمامًا. في هذا المعنى ، يعني أن الخلايا السرطانية دمرت تمامًا ، ومنعتها من العودة.

لا يستخدم معظم الأطباء هذا المصطلح أبدًا عندما يتعلق الأمر بالسرطان ، على الرغم من أنهم قد يذكرونه كنتيجة محتملة للعلاج. مثل أي علاج متعلق بالعقاقير ، لا يوجد ضمان للعلاج على الإطلاق ، على الرغم من أن هذا هو الهدف في النهاية.

ومع ذلك ، فإنه يحدث ولكنه يستغرق سنوات عديدة وقد لا يزيل جميع الخلايا السرطانية من الجسم.

كيف يستخدم العلاج الكيميائي للسيطرة على السرطان

عندما لا يكون العلاج الكامل ممكنًا ، غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي للسيطرة على الأقل على نمو السرطان وانتشاره. يمكن للعلاج الكيميائي ، وغالبًا ما يفعل ، تقليص الأورام واحتواء السرطان في مواقعه الحالية.

في معظم الحالات ، لا يدمر العلاج الكيماوي كل آثار السرطان تمامًا ولكنه فعال في إدارة الحالات المزمنة. بهذا المعنى ، يمكن تشبيهه بأمراض القلب أو علاجات السكري.

في بعض الحالات الأخرى ، قد يكون السرطان قد تم علاجه بنجاح في البداية ولكن ظهر لاحقًا أنه يعود. في حالة حدوث ذلك ، يمكن إعادة العلاج الكيميائي مرة أخرى.

كيف يتم استخدام العلاج الكيماوي لتسكين السرطان

آخر استخدام رئيسي للعلاج الكيميائي لضحايا السرطان هو التسكين. عادة ما يسمى العلاج الكيميائي الملطف ، أو ببساطة التسكين ، ويستخدم لتخفيف الأعراض التي يسببها السرطان.

عادة ما يتم إعطاؤه في المراحل المتأخرة أو المتقدمة من السرطان ولا يمكنه السيطرة أو منع انتشار حالة مزمنة بالفعل. في هذه الظروف ، يمكن استخدام العلاج الكيماوي لتقليص واحد أو أكثر من الأورام التي تسبب ألمًا أو ضغطًا شديدًا للمريض.

كيف يعمل العلاج الكيميائي؟

قد تعرف ، أو لا تعرف ، بالفعل أن الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي لعلاج السرطان تعمل من خلال استهداف الخلايا سريعة النمو أو المنقسمة. وهذا يشمل العديد من الخلايا الطبيعية للمريض مثل تلك الموجودة في الجلد والشعر والأمعاء ونخاع العظام.

بمجرد تناوله ، ينتشر مزيج الأدوية في جميع أنحاء جسم المريض في مجرى الدم. لهذا السبب ، يُعرف أيضًا باسم شكل من أشكال العلاج الجهازي.

العقاقير مصممة خصيصا لاستهداف وقتل الخلايا في عملية الانقسام أو الانقسام إلى قسمين. تتكون أجسام الإنسان من بلايين الخلايا ، وعندما يكتمل نموها ، فإن معظم الخلايا في جسم الإنسان لا تنقسم وتتضاعف كثيرًا.

إنهم يميلون إلى القيام بذلك فقط عندما يحتاجون إلى إصلاح بعض الأضرار. عندما ينقسمون ، فإنه يتم التحكم فيه نسبيًا ويمكن التنبؤ به.

"عندما تنقسم الخلايا ، تنقسم إلى خليتين جديدتين متطابقتين. لذا ، حيث توجد خلية واحدة ، توجد الآن 2. ثم تنقسم هذه الخلايا لتكوين 4 ، ثم 8 وهكذا." - مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة.

من ناحية أخرى ، تستمر الخلايا السرطانية في الانقسام حتى تكون هناك كتلة من الخلايا. تميل كتل الخلايا هذه إلى أن تسمى كتل أو أورام.

نظرًا لأن الخلايا السرطانية تنقسم باستمرار ، فمن المرجح أن تتأثر بالأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي. ولكن ، لسوء الحظ ، هناك ميل إلى حدوث بعض الأضرار الجانبية للخلايا المنقسمة الطبيعية في نفس الوقت.

هذا أمر لا مفر منه في الغالب لأن العلاج الكيميائي يستهدف الجسم بأكمله بدلاً من موقع معين مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي. للأسف ، هذا هو أحد الآثار الجانبية أو العيب الرئيسي للعلاج الكيميائي على طرق العلاج الأخرى.

تقوم الأدوية الكيماوية المعطاة بذلك إما عن طريق إتلاف جينات الخلية في نواتها أو تعطيل الخلية أثناء الانقسام.

"بعض الأدوية تدمر الخلايا عند نقطة الانقسام. بعضها يتلف الخلايا أثناء قيامهم بعمل نسخ من جميع جيناتهم قبل أن تنقسم. من غير المحتمل أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى إتلاف الخلايا التي تكون في حالة راحة ، مثل معظم الخلايا الطبيعية.

قد يكون لديك مجموعة من أدوية العلاج الكيميائي المختلفة. سيشمل ذلك الأدوية التي تدمر الخلايا في مراحل مختلفة من عملية انقسام الخلايا. هذا يعني أن هناك فرصة أكبر لقتل المزيد من الخلايا. "- مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

ما هو معدل نجاح العلاج الكيميائي؟

تختلف فرص نجاح العلاج الكيميائي حسب نوع السرطان المعني. تميل إلى العمل بشكل جيد للغاية مع سرطانات مثل سرطان الخصية وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، بالنسبة لأنواع السرطان الأخرى ، فإن العلاج الكيميائي لن يعالجها بمفرده. في هذه الحالات ، يميل العلاج الكيميائي إلى تشكيل جزء من مجموعة علاجات أخرى.

بالنسبة لأنواع السرطان مثل سرطان الثدي أو سرطان الأمعاء ، فإن الجراحة هي العلاج الأساسي تليها دورة العلاج الكيميائي للمساعدة في منع مغفرة (العودة). بالنسبة للسرطانات التي يصعب علاجها ، يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي للمساعدة في تقليص الأورام وتخفيف الأعراض وإطالة / تحسين نوعية حياة المريض بشكل عام.

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2006 ، تمكن فريق من تحديد مدى نجاح العلاج الكيميائي لمرضى الرئة. عن طريق الجمع والدراسة 761 عينات الورم ، وجدوا بروتينًا خاصًا يسمى ERCC1 والذي كان يشتبه منذ فترة طويلة في السماح لبعض أنواع السرطان بأن تكون مقاومة للعلاج الكيميائي.

وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها ، فإن الأورام التي تفتقر إلى البروتين غالبًا ما تشهد تحسنًا في فعالية العلاج الكيميائي مع معظم الأشخاص الذين يعيشون على الأقل 14 مع أشهر أطول 47% لا يزال على قيد الحياة بعد خمس سنوات. ومع ذلك ، لم يظهر ERCC1 الحامل للأورام أي تحسن ملحوظ من العلاج الكيميائي.

في الواقع ، يميل المرضى الذين لم يتلقوا العلاج الكيميائي إلى العيش لفترة أطول قليلاً من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج الكيميائي. لكن بالنسبة لأنواع السرطان الأخرى ، فإن النتائج مشجعة للغاية. وفقًا لتقرير جمعية السرطان الأمريكية لعام 2016-2017 ، فإن معدلات النجاة من السرطان من العلاج الكيميائي جيدة جدًا.

تختلف النسب المئوية من أي مكان منخفض يصل إلى بضعة بالمائة حتى 90%+حسب نوع السرطان ومرحلة تطوره.

هل يمكن للعلاج الكيميائي أن يقتلك؟

بالنظر إلى كيفية عمل العلاج الكيميائي ، هناك احتمال أن يقتل العلاج المريض. "اقتل أو عالج" كما يقول المثل القديم.

وجد تحقيق بريطاني حول استخدام العلاج الكيميائي في عام 2008 أن عدد المرضى يزيد قليلاً عن ربعهم.

"التحقيق [الوطني السري في نتائج المريض ووفاته] حقق تحقيق NCEPOD أكثر من 600 حالة وفاة في غضون 30 أيام تلقي العلاج الكيميائي إما كعلاج للسرطان أو رعاية ملطفة لتقليل الأعراض ".

أظهرت النتائج 43% من المرضى عانوا من سمية كبيرة مرتبطة بالعلاج على الرغم من تلقيهم علاجات أخرى لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

يعتقد مستشارو الاستفسار أن أكثر من واحد من كل أربعة مرضى ماتوا من هذه الآثار الجانبية وليس من السرطان - وهو أمر يثير القلق عند حدوث ذلك 14% من المرضى كانوا يتناولون العلاج لشفائهم من السرطان.

في الواقع ، خلص التحقيق إلى ذلك 19% من الذين ماتوا كان ينبغي ألا يتلقوا العلاج على الإطلاق ". - فارما تايمز.

وجدت استفسارات أخرى في المملكة المتحدة في عام 2016 أيضًا أعدادًا كبيرة مقلقة من وفيات المرضى بسبب العلاج الكيميائي. ولكن بقدر ما يبدو ذلك مقلقًا ، فإن فرص النجاة من السرطان دون أي علاج منخفضة نسبيًا مما يعني أن الفوائد المحتملة للشفاء أو السيطرة تفوق بكثير المخاطر.


شاهد الفيديو: أخبار الصحة. العلاج #الكيماوي يزيد من عدائية الخلايا السرطانية (شهر اكتوبر 2022).