علم

15 اكتشافات علمية عرضية غيرت العالم

15 اكتشافات علمية عرضية غيرت العالم


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

"الضرورة هي أم كل الاختراعات ،" كما يقول المثل الشهير. ولكن كانت هناك أيضًا مرات قليلة كانت فيها بعض الاختراعات العلمية والتكنولوجية الكبرى صدفة كاملة.

فيما يلي بعض من أبرز الأمثلة.

ذات صلة: 9 علم الحوادث المذهل والاكتشافات التكنولوجية التي غيرت العالم

ما هي الاكتشافات العلمية الهامة كانت صدفة؟

لذلك ، دون مزيد من اللغط ، إليك بعض الاكتشافات العلمية التي كانت مصادفة كاملة. هذه القائمة ليست شاملة وليست بترتيب معين.

1. اكتشف الكينين بالصدفة الكاملة (على ما يبدو)

كان اكتشاف هذا المركب المهم المضاد للملاريا ، الذي وجد في الأصل في لحاء شجرة الكينا ، بمثابة حادث محض.

بينما تم استخدامه من قبل المبشرين اليسوعيين في أمريكا الجنوبية لعلاج الملاريا منذ عام 1600 ، تم تعليمهم المادة من قبل شعوب الأنديز الأصلية في المقام الأول.

وفقًا لأساطيرهم ، كان المكتشف الأول رجلًا من جبال الأنديز محمومًا فقد في الغابة. كان يعاني من الملاريا ، وشرب من بركة ماء عند قاعدة شجرة الكينا.

على الرغم من مرارة الذوق ، ارتفعت الحمى ونجا لينقل ما تعلمه.

2. تم اكتشاف الأشعة السينية بالصدفة

أثناء عمله على أنبوب أشعة الكاثود ، لاحظ الفيزيائي الألماني فيلهلم رونتجن حدوث شيء غريب. على الرغم من تغطية الأنبوب ، رأى شاشة فلورية قريبة تتوهج عندما كان الأنبوب مضاءً وكانت الغرفة مظلمة.

حاول حجب الأشعة التي تبدو غير مرئية لكن معظم الأشياء لم يكن لها أي تأثير. عندما حاول استخدام يده ، لاحظ أنه يستطيع رؤية عظامه في صورة معروضة على الشاشة.

مندهشا ، استبدل الشاشة بلوحة فوتوغرافية وتم إنشاء أول أشعة سينية على الإطلاق.

3. كان الميكروويف أيضا حظا كاملا

مرة أخرى في الأربعينيات من القرن الماضي ، كان بيرسي سبنسر يعمل في مشروع متعلق بالرادار. أثناء اختبار أنبوب مفرغ جديد ، لاحظ أن قطعة شوكولاتة في جيبه قد ذابت بسرعة أكبر من المتوقع.

مفتونًا ، بدأ في توجيه الأنبوب إلى أشياء أخرى مثل البيض وحبوب الفشار ليرى ما سيحدث. بعد أن تم تسخينها أيضًا ، خلص إلى أن طاقة الميكروويف يمكن أن يكون لها تطبيق جديد مثير للاهتمام.

سرعان ما تبعت أفران الميكروويف.

4. "فيلكرو" كان اكتشاف عرضي آخر

في الأربعينيات أيضًا ، قام مهندس سويسري يُدعى جورج دي ميسترال باكتشاف مثير للاهتمام أثناء تمشية كلبه. عندما عادوا إلى المنزل قرر فحص بذور الأرقطيون التي التصقت بملابسه.

لاحظ أن لديهم الكثير من الخطافات الصغيرة التي يمكن ربطها بسهولة وتثبيتها بقوة على القماش والفراء. أدرك دي ميسترال أنه يستطيع إنشاء نظام تثبيت جديد باستخدام المفهوم ، وظهر "الفيلكرو" إلى حيز الوجود.

5. كان اكتشاف النشاط الإشعاعي آخر بالصدفة

بينما كان هنري بيكريل مغرمًا بالأشعة السينية في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر ، قرر اكتشاف علاقتها بالفسفور. بعد محاولته كشف لوحات فوتوغرافية باستخدام أملاح اليورانيوم ، كان يأمل في امتصاص "طاقة الأشعة السينية" من الشمس.

بعد أن اعتقد أنه بحاجة إلى ضوء الشمس حتى تنجح التجربة ، كانت السماء ملبدة بالغيوم وتخلّى عنها طوال اليوم. ولكن عندما طور اللوحات غير المكشوفة سابقًا ، لاحظ أن بها بعض الضباب.

كان من الواضح لبيكريل أن أملاح اليورانيوم يجب أن تكون الجاني وأنها تنبعث من نوع من الأشعة الغريبة. تم اكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي.

6. تم العثور على Sweet'N Low بالصدفة

تم اكتشاف Sweet'N Low ، أو السكرين ، عن طريق الصدفة في عام 1878 من قبل قسطنطين فاجلبرغ. كان يحلل قطران الفحم في ذلك الوقت.

بعد أن نسي غسل يديه ذات يوم ، والتقط لفافة ليأكلها ، لاحظ أن طعمها حلو بشكل غير عادي. بدأ لاحقًا في تذوق (كما تفعل أنت) بعض المركبات الأخرى التي ابتكرها ووجدها تجمع س سلفوبنزويك كان الحمض مع كلوريد الفوسفور والأمونيا هو الجاني.

قدم للحصول على براءة اختراع في عام 1884.

7. تم العثور على LSD أيضا عن طريق الصدفة

في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي ، كان عالم يدعى ألبرت هوفمان يدرس مادة كيميائية تسمى ليسرجيك حامض. أثناء العمل معه ، تذوقه عن طريق الخطأ وشعر بالقلق والدوار.

في المنزل ، كان لديه بعض الأحلام "المثيرة للاهتمام" وقرر تجربة الجرعات عندما عاد إلى المختبر في 19 أبريل 1943 - ما هو مع العلماء وتذوق المواد الكيميائية العشوائية؟

كانت هذه أول تجربة مخططة مع LSD - ولن تكون الأخيرة.

8. كان البنسلين اكتشافا عرضيا آخر

لاحظ السير ألكسندر فليمنج ، في عام 1928 ، أن العفن قد بدأ في النمو في طبق بتري واحدالمكورات العنقودية مزارع البكتيريا. أثناء محاولته إنقاذ الثقافات غير المتأثرة بالعفن ، لاحظ أن المستعمرات البكتيرية لن تنمو بالقرب من العفن.

سرعان ما أدرك فليمنج أن العفن يجب أن يطلق نوعًا من المواد التي تمنع نمو البكتيريا. تم تقديم البنسلين لاحقًا في الأربعينيات من القرن الماضي ، مما أدى إلى إنقاذ عدد لا يحصى من الأرواح منذ ذلك الحين.

9. كان الأنسولين أيضًا اكتشافًا غريبًا

في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر ، كان طبيبان يحاولان الكشف عن دور البنكرياس في الهضم. بعد إزالة واحدة من كلب اختبار ، لاحظوا أن الذباب يتجمع حول بول الكلب.

بعد اختبار البول ، لاحظوا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

لقد أدركوا أنهم قد أصابوا الكلب عن غير قصد بمرض السكري.

بعد ذلك بقليل ، تم إجراء المزيد من التجارب خلال العشرينات من القرن الماضي بناءً على عملهم وتمكنوا من عزل إفراز البنكرياس المعروف باسم الأنسولين.

10. كان المطاط المفلكن أيضًا اكتشافًا غير مقصود

قضى تشارلز جوديير سنوات عديدة في محاولة تحويل المطاط إلى شيء لا يتجمد عندما يكون باردًا أو يذوب عندما يكون ساخنًا. بعد تجربة أشياء كثيرة ، حاول في النهاية استخدام بعض الكبريت.

وبسبب الإحباط ، ألقى بها في الهواء ، كما تقول القصة ، وسقطت على موقد. ولكن بدلاً من ذوبانها ، يتم تفحمها مما يخلق مادة جلدية ومقاومة للحرارة ومقاومة للماء.

ولد المطاط المفلكن.

11. كان التفلون أيضا حظا

كان روي بلونكيت يعمل في مختبر جاكسون التابع لشركة دوبونت في عام 1938 عندما بدأ البحث عن المبردات الجديدة. إحدى هذه المواد التي جربها كانترباعي فلورو إيثيلين (TFE) غاز.

بعد عودته إلى أسطوانة مفتوحة قام بتخزين بعض الغاز فيها ، اكتشف مسحوقًا أبيض غريبًا من الداخل. أجبره الفضول على إجراء بعض الاختبارات عليه ، ووجد أنه مقاوم للحرارة ، ولديه احتكاك سطحي منخفض وخامل للأحماض المسببة للتآكل.

لقد كانت ، بشكل فعال ، مادة مثالية لأدوات الطهي.

12. كان الفازلين أيضا حادث

في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر ، كان الكيميائي روبرت شسبروج يبحث في بئر نفط في ولاية بنسلفانيا. اكتشف إشاعة عن مادة غريبة تسمى "شمع العصي" والتي تتلف بشكل متقطع بعض آلاتهم.

كما سمع أن العمال في البئر كانوا يستخدمونه لتهدئة الجروح والحروق التي لحقت بجلدهم وأخذوا البعض إلى المنزل لإجراء الاختبارات.

أصبح الفازلين ، أو الفازلين ، شيئًا قريبًا.

13. كما تم اكتشاف الزجاج المضاد للكسر بالصدفة

كان الزجاج المقاوم للكسر ، مثل النوع المستخدم في الزجاج الأمامي لسيارتك ، اكتشافًا عرضيًا أيضًا. عندما كان إدوارد بنديكتوس ، العالم الفرنسي ، يختبر نترات السليلوز في عام 1903 ، أسقط عن طريق الخطأ القارورة التي كانت تحتوي عليها.

انكسرت القارورة لكنها لم تتحطم. ليس هذا فقط ، ولكن القارورة ، رغم كسرها ، حافظت على شكلها.

افترض بنديكتوس أن الطلاء البلاستيكي ساعد بطريقة ما في الحفاظ على شكل الزجاج. تم اكتشاف زجاج الأمان.

14. كان الديناصور ، Deinonychus ، الذي ألهم نسخة Jurassic Park من Velociraptor اكتشافًا غير مقصود

في حين أن فيلوسيرابتورز هي بالفعل ديناصور حقيقي ، إلا أن حجمها ومكانتها في امتياز جوراسيك بارك ليست كذلك بالتأكيد. هم أقرب إلى ابن عم فيلوسيرابتور الكبير داينونيكس.

تم العثور على Deinonychus ، الذي يعني "المخلب الرهيب" ، عن طريق الصدفة الكاملة في الثلاثينيات. أثناء البحث عن ديناصور مختلف تمامًا ، تينونتوسورس، عثر بارنوم براون على بقايا هذا الديناصور اللاحم الأيقوني.

15. كان الدليل الأول على "الانفجار العظيم" أيضًا اكتشافًا عرضيًا

لاحظ الفلكيان أرنو بينزياس وروبرت ويلسون بعض "الضوضاء" الغريبة والمزعجة من هوائيهما الكبير أثناء مراقبة الفضاء بين المجرات. لاحظ الزوج أيضًا أن صوت الأزيز الغريب ظهر في كل مكان وجهوا فيه أجهزتهم.

ما عثروا عليه عن غير قصد هو الخلفية الكونية الميكروية - الإشعاع المتبقي من "الانفجار العظيم".

تقاسموا جائزة نوبل عام 1978 لاكتشافهم.


شاهد الفيديو: أهم إكتشافات في تاريخ البشرية (شهر اكتوبر 2022).